الأربعاء، 28 سبتمبر، 2011

تحذير من خطف غربيين في السعودية





حذرت السفارة الأميركية في الرياض الأربعاء من عمليات خطف رعايا غربيين في العاصمة السعودية، بناءً على معلومات تلقتها حول "احتمال أن تكون مجموعة إرهابية تخطط لذلك".
وأوضح بيان نشر على الموقع الإلكتروني للسفارة أنها "تحيط المواطنين الأميركيين فيالسعودية علما بأنها تلقت معلومات تفيد بأن مجموعة إرهابية في السعودية قد تكون تخطط لخطف رعايا غربيين في الرياض".
ودعت السفارة الأميركيين إلى "توخي أقصى درجات الحيطة والحذر". كما أوصتهم بعدم سلوك الطريق ذاتها لدى الذهاب إلى العمل والعودة، وتجنب التجمعات والحشود، وإبلاغ الجيران أو الزملاء في العمل بمكان توجههم ومتى يريدون العودة.
وكان وزير الداخلية السعودي الأمير نايف بن عبد العزيز أعلن أواخر أغسطس/آب الماضي أن بلاده -التي هزتها سلسلة اعتداءات نفذها تنظيم القاعدة- لا تزال "هدفا للإرهاب".
وأضاف الوزير -على هامش لقاء مع رجال أعمال في مكة المكرمة- أن "الشرور محيطة بنا في كل مكان، والاضطرابات تعرفونها في عدد من الدول العربية وفي أجزاء من العالم، فنحن محاطون بمشكلات العراق من الشمال، واليمن من الجنوب، ومشكلات إيران واستهدافها المملكة، ومشكلات أفريقيا من الغرب".
وشهدت السعودية بين عاميْ 2003 و2006 سلسلة اعتداءات تبناها تنظيم القاعدة الذي وجهت إليه قوات الأمن لاحقا ضربة قاسية.
لكن التنظيم لا يزال ناشطا في الدول المجاورة، ومنها العراق واليمن، حيث تم دمج فرعيْ القاعدة في كلا البلدين لإنشاء "تنظيم القاعدة في جزيرة العرب".
وفي أغسطس/آب 2009 قدم من اليمن الانتحاري الذي حاول اغتيال الأمير محمد بن نايف المسؤول عن مكافحة الإرهاب في السعودية.

روسيا تعارض إدانة دولية لسوريا


 روسيا تتمسك بمعارضتها أي مشروع أممي يدين النظام السوري (الفرنسية)

أبدت روسيا معارضتها الشديدة لمسودة قرار معدلة أعدتها دول غربية تدين النظام السوري بسبب الحملة العسكرية التي يشنها على المحتجين المطالبين بالحرية والديمقراطية، رغم خلو النص الجديد من الدعوة إلى فرض عقوبات فورية.
وتهدف مسودة القرار -التي وزعتها بريطانيا وفرنسا وألمانيا والبرتغال الثلاثاء- إلى الخروج من طريق مسدود في مجلس الأمن الدولي بشأن سوريا، وتتضمن التهديد بفرض عقوبات إذا لم توقف حكومة الرئيس بشار الأسد العمليات العسكرية ضد المدنيين.
وبحسب مشروع القرار "يطالب مجلس الأمن بوقف فوري لأعمال العنف التي يرتكبها النظام السوري بحق المتظاهرين، ويعرب عن تصميمه -في حال عدم امتثال سوريا لهذا القرار- على تبني تدابير بما فيها عقوبات".
وفي واشنطن أعلنت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية فيكتوريا نولاند أن بلادها تؤيد مشروع القرار. وقالت "نريد قرارا قاسيا، رسالة قوية جدا جدا للنظام السوري". لكن نولاند لم تستخدم كلمة "عقوبات".
رفض روسي
يطالب مشروع القرار الغربي مجلس الأمن بوقف فوري لأعمال العنف التي يرتكبها النظام السوري بحق المتظاهرين، ويعرب عن تصميمه -في حال عدم امتثال سوريا لهذا القرار- على تبني تدابير بما فيها عقوبات
أما مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين فقال الأربعاء إن التعديلات ما زالت غير مرضية لموسكو، و"إن النسخة الجديدة ما زالت تتبع بوضوح سياسة تغيير النظام في سوريا".
وأضاف "فلنكن صرحاء، سمعنا بيانات في عواصم مختلفة تصف من هو شرعي ومن هو غير شرعي، ونحن نعتقد أن هذه الطريقة في التفكير والحديث تشجع العنف في سوريا".
واتهم المندوب الروسي الغرب بأنه "يشجع بشكل أساسي العناصر الهدامة من المعارضة على مواصلة نهجها، ونرى أن هذا ستكون له تأثيرات خطيرة ومأساوية على سوريا وعلى المنطقة".
وأشار تشوركين مجددا إلى ما حدث في ليبيا، "حيث أدى قرار لمجلس الأمن يدعو إلى حماية المدنيين إلى قصف حلف شمال الأطلسي لقوات الزعيم الليبي معمر القذافي، وإن هذا مثال على إمكانية إساءة استخدام صيغ بريئة".
وقال تشوركين إنه وزع مسودة روسية على الأعضاء الأربعة عشر الآخرين في مجلس الأمن، وهي نسخة معدلة من مسودة روسية سابقة تتسم بلغة هادئة كانت تعبر عن القلق بشأن التطورات في سوريا.
وقال تشوركين إن مسودة القرار الروسية المعدلة نسخة أقوى بكثير من السابقة، لكن نصا اطلعت عليه رويترز لا يتضمن أي تشديد للهجة، وما زالت فيه إشارة ضمنية إلى أن الجانبين في سوريا كليهما مسؤولان عن العنف، وهي وجهة نظر يرفضها الغر،ب غير أن النسخة الروسية الجديدة تدعو السلطات السورية إلى الإفراج عن كل السجناء السياسيين والمتظاهرين السلميين المعتقلين.
 متظاهرون سوريون في أحد شوارع حمص(رويترز)
إمكانية التوافقومن المقرر أن يناقش المجلس المسودتين الجديدتين في وقت لاحق خلال الساعات المقبلة، ويأمل دبلوماسيون غربيون أن تلاقي مسودة القرار الغربية الجديدة مزيدا من القبول لدى من عارضوا النسخة الأولى، على أن تظل تتضمن لغة صارمة نسبيا.
وقال دبلوماسي أوروبي مشترطا عدم نشر اسمه "نريد إرسال رسالة قوية وموحدة لضمان ألا يستمر نظام الأسد في صم أذنيه عن مطالب المجتمع الدولي".
وهون دبلوماسيون غربيون من شأن تعليقات تشوركين، وقال السفير الألماني بيتر فيتيج إنه يعتقد أن المسودة الأوروبية هي الأساس للمناقشات، بينما قال السفير البرتغالي جوزيه فيليب مورايس كابرال إنه يعتقد أنه يمكن التوفيق بين المسودتين، وإن المجلس في عملية تفاوض متواصلة.
وتقول الدول الغربية إن نهجها بشأن سوريا مختلف عن ليبيا وإنها لا تعتزم التدخل عسكريا، وتقول المسودة الغربية الجديدة إنه "إذا لم تنفذ سوريا طلبات مجلس الأمن بإنهاء العنف فإن المجلس سيتبنى إجراءات مستهدفة بما في ذلك عقوبات".
وفي الشهر الماضي وزعت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا والبرتغال مشروع قرار يدعو إلى فرض عقوبات فورية على الأسد وأفراد ذوي نفوذ من عائلته والمقربين منه.
وقالت الدول الخمس آنذاك إنها تريد إجراء تصويت في أقرب وقت ممكن، لكن التصويت لم يجر قط في ظل اعتراض روسيا والصين اللتين تتمتعان بحق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن، فضلا عن اعتراض البرازيل والهند وجنوب أفريقيا.

مخاوف أزمة اليورو تهبط بالنفط


مخزونات أميركا من النفط الخام زادت بأكثر من المتوقع الأسبوع الماضي (الأوروبية-أرشيف) 

تراجعت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام في تعاملات الأربعاء وسط انخفاض عام للسلع الأولية، ويأتي ذلك وسط خشية تسود الأسواق قبل تصويت في البرلمان الألماني الخميس بشأن ما إذا كان ينبغي تأييد منح سلطات جديدة لصندوق إنقاذ لمنطقة اليورو لمواجهة أزمة الديون السيادية في القارة.
وضغط على العقود الآجلة أيضا تقرير رسمي أميركي أفاد بأن مخزونات الولايات المتحدة من النفط الخام زادت أكثر مما كان متوقعا الأسبوع الماضي مع ارتفاع الواردات وتباطؤ أنشطة التكرير.
وفي ختام التعامل في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس)، هبط سعر العقود الآجلة للنفط الخام الأميركي الخفيف تسليم نوفمبر/تشرين الثاني عند التسوية بواقع 3.24 دولارات أو ما يعادل 3.84% ليصل إلى 81.21 دولارا للبرميل، بعد أن هوى في وقت سابق من التعاملات إلى مستوى 81.11 دولارا.
وكانت أسعار الخام الأميركي قد ارتفعت في تعاملات الثلاثاء بأكثر من 5%، مسجلة أكبر زيادة يومية في أربعة أشهر ونصف.
أما الخام الأوروبي القياسي برنت فقد تراجع بواقع 3.33 دولارات أو ما يعادل 3.1% في تعاملات الأربعاء في بورصة لندن ليصل سعر البرميل الواحد للعقود الآجلة في ختام التعاملات لمستوى 103.81 دولارات.
وأظهرت بيانات لإدارة معلومات الطاقة الأميركية صدر الأربعاء أن مخزونات الولايات المتحدة من النفط الخام زادت خلال الأسبوع المنتهي في 23 من سبتمبر/أيلول بواقع 1.92 مليون برميل لتصل إلى 340.96 مليون برميل، مقارنة مع توقعات بزيادة قدرها 800 ألف.

تقدّم للثوار بسرت وترقب مدد ببني وليد



حقق الثوار الليبيون الأربعاء تقدما في سرت التي سيطروا على مطارها ومينائها، لكنهم يلقون مع ذلك فيها مقاومة شديدة من فلول كتائب معمر القذافي، بينما ينتظرون تعزيزات لشن هجوم نهائي مرتقب على مدينة بني وليد.
وأكد المتحدث العسكري باسم المجلس الوطني الانتقالي العقيد أحمد باني الأربعاء في طرابلس أن انتزاع سرت بالكامل من قبضة الموالين للقذافي ليس إلا مسألة أيام.
وأضاف باني أن معركة سرت محسومة ولن يخسرها الثوار، مشيرا إلى أنهم اخترقوها من الشمال والجنوب، وسيطروا على مينائها ومطارها فضلا عن قاعدة القرضابية ومرافق أخرى، كما أنهم تقدموا بضعة كيلومترات إضافية من جهة الشرق.
وقد دعا الثوار أهالي مدينة سرت إلى مغادرتها حفاظا على حياتهم مع احتدام المعارك. وتوقع الثوار أن يدخلوا سرت في غضون يومين، بينما أعربت منظمات إنسانية عن قلقها على مصير المدنيين المحاصرين فيها وسط المعارك.


دبابة للثوار تشارك في معارك سرت (الفرنسية)
تقدم رغم المقاومةووفقا لقادة ميدانيين، فقد حقق الثوار اليوم تقدما ميدانيا رغم أنهم يواجهون مقاومة قوية من الموالين للقذافي الذين يتحصنون في قلب المدينة، والذين تعرضت مواقعهم اليوم لقصف من طائرات حلف شمال الأطلسي (الناتو).
وأعلن الثوار أنهم يحققون تقدما على الطريق الساحلي ومن جهة الشرق.
وكان الثوار المتمركزون منذ أيام على مسافة كيلومترين تقريبا من وسط المدينة قد خاضوا أمس الثلاثاء قتال شوارع قرب فندق المهاري، وتكبدوا عشرة قتلى وعشرات الجرح، بينما خسروا مقاتلا على الأقل الأربعاء.
وقال ثوار إنهم اشتبكوا مع المسلحين الموالين للنظام من مسافات قريبة بالأسلحة الرشاشة والقذائف الصاروخية، وبينما ذكر قادة ميدانيون أنهم وضعوا خططا لتنسيق العمليات على الجبهتين الشرقية والغربية لسرت التي يقول الثوار إن أحد أبناء القذافي وهو المعتصم موجود داخلها، ويقود مجموعات من المسلحين.
ويحاول الثوار منذ أيام السيطرة على مجمع واغادوغو الذي كانت تعقد فيه اجتماعات دولية ومنها اجتماعات الاتحاد الأفريقي، ويعتقدون أنه من أشد المواقع تحصينا لأتباع القذافي. ومن الجهة الغربية لسرت، قصف الثوار اليوم بالصواريخ مواقع المسلحين وسط المدينة، لكنهم قالوا إنهم لم يتلقوا أوامر بدخول المشاة.


وعلى جبهة مدينة بني وليد، يترقب الثوار وصول تعزيزات من العتاد والرجال لاقتحام المدينة التي يقولون إن ابنا آخر لمعمر القذافي وهو سيف الإسلام متحصن فيها مع مئات المقاتلين الموالين لوالده.
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن قائد ميداني قوله إن الثوار يردون بالمدفعية والصواريخ على القصف القادم من وسط بني وليد، لكنهم في انتظار التعزيزات، فيما قال أحد المقاتلين إنهم يحتاجون إلى قوة نارية أكبر تشمل صواريخ ودبابات.

ثوار يحملون جثمان زميل لهم قتل في بني وليد(الفرنسية)

وطلب الثوار من الناتو تكثيف غاراته على مواقع المسلحين ببني وليد بعد القصف الذي استهدف الثلاثاء موكبا للثوار كان يحاول اللحاق بالجبهة في المدينة، مما أدى إلى مقتل قائد الجبهة الشمالية هناك ضو الصالحين جدك الذي شارك عام 1993 في محالة للانقلاب على القذافي، وسُجن بعدها 18 عاما حتى قامت ثورة 17 فبراير.
القذافي وأبناؤهوبينما يحاول الثوار السيطرة على المعاقل الأخيرة للنظام المنهار، يظل العقيد معمر القذافي طليقا، ولا يُعرف بعدُ المكان الذي يختبئ فيه.
وكان القيادي العسكري في المجلس الانتقالي هشام أبو حجر رجح في وقت سابق الأربعاء أن القذافي مختبئ قرب بلدة غدامس جنوب غرب طرابلس، على مقربة من الحدود مع الجزائر في حماية رجال من الطوارق.
لكن موسى الكوني -وهو قيادي من الطوارق موال للثورة- استبعد هذا الاحتمال، ورجح أن القذافي في جنوب ليبيا.
وعلق المتحدث العسكري باسم المجلس الانتقالي أحمد باني قائلا إن ما يشغل المجلس حاليا هو تأمين المناطق المحررة، وإنه سيهتم بعد ذلك بمكان اختباء القذافي الذي نعته بـ"الميت الهارب".
وأكد باني روايات سابقة تفيد بأن سيف الإسلام القذافي موجود في بني وليد، وأخاه المعتصم موجود في سرت.   

دعوة لتحقيق دولي بمقتل زينب بسوريا


السلطات السورية تحظر على الصحفيين الأجانب ومنظمات حقوق الإنسان دخول سوريا(الجزيرة)

طالبت منظمة "هيومان رايتس ووتش" المعنية بحقوق الإنسان اليوم الأمم المتحدة بإجراء تحقيق حول دور النظام السوري في مقتل الشابة زينب الحصني بمحافظةحمص في سوريا.
وقال جو ستورك نائب مدير المنظمة لمنطقة الشرق الأوسط إن "قوات الأمن السورية هي من قتل زينب ومثل بجثتها، أو أنها تتستر على العصابات التي ترتكب هذه الاغتيالات البشعة بحق النشطاء المناهضين للحكومة وعائلاتهم".
اتهامويعتقد أن عناصر الأمن الموالين لنظام بشار الأسد هم من قاموا بقطع رأس الحصني والتمثيل بجثتها خلال احتجازها.

ووفقا للمنظمة الحقوقية، فإن السلطات السورية أجبرت والدة الحصني على التوقيع على ورقة تقول فيها إن "عصابات مسلحة" قتلت ابنته،ا وذلك عند تسلم الجثة في 17 سبتمبر/أيلول الجاري.
واكتشفت أسرة الشابة جثتها عندما ذهبوا إلى المستشفى العسكري في حمص لاستلام جثة شقيقها محمد.
واستنادا إلى منظمة العفو الدولية، فقد تم اعتقال زينب للضغط على شقيقها لتسليم نفسه.
وحسب هيومان رايتس ووتش، فإن ستة أشقاء لزينب الحصني ينشطون ضمن احتجاجات مناهضة للحكومة في باب السباع، وهو الحي الذي برز كنقطة محورية للأنشطة المناهضة للحكومة في مدينة حمص.
ويعتقد أن الحصني هي أول سيدة تقتل لدى احتجازها لدى الشرطة منذ بداية الاضطرابات في سوريا منتصف مارس/آذار الماضي.
لجنة تحقيقوقالت المنظمة -في بيان لها- إن القتل والتمثيل الذي تعرضت له جثة الحصني على أيدي مجهولين يوضح الحاجة الملحة لضرورة أن يطالب مجلس الأمن بالسماح بالدخول إلى سوريا لإجراء تحقيق دولي في عمليات القتل والتعذيب المنتشرة هناك.
وأنشأ مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة في 23 من شهر أغسطس/آب لجنة مستقلة للتحقيق في الانتهاكات المزعومة لحقوق الإنسان في سوريا، "بما في ذلك تلك التي قد تشكل جرائم ضد الإنسانية".
ومن المنتظر أن يقدم رئيس اللجنة سيرجيو بينهيرو تقريرا إلى المجلس في أقرب وقت ممكن، وفي موعد لا يتجاوز نهاية نوفمبر/تشرين الثاني القادم.
وكانت الحكومة السورية رفضت في السابق دخول بعثة لتقصي الحقائق تابعة للأمم المتحدة إلى سوريا.
وتحظر السلطات السورية على الصحفيين الأجانب ومنظمات حقوق الإنسان الدخول إلى سوريا.
وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى أن 2700 شخص قتلوا خلال الحملة الأمنية التي يشنها النظام على المتظاهرين الذين يطالبون بالحرية والديمقراطية.

تعادل العربي والشباب ببطولة الخليج



حقق العربي الكويتي تعادلا ثمينا مع مضيفه الشباب الإماراتي 2-2 الأربعاء في دبي ضمن ذهاب نصف نهائي بطولة الأندية الخليجية الـ26 لكرة القدم.
وسجل البرازيلي جوزيل سياو (32) ومحمد فريح (88 خطأ في مرمى فريقه) هدفي الشباب، والمغربيان عبد المجيد الجيلاني (55) ومحمد النجمي (90) هدفي العربي.
وصعب الشباب مهمته في مباراة الإياب التي تقام في 19 أكتوبر/تشرين الأول المقبل في الكويت، إذ يتوجب عليه الفوز وحده أو التعادل بأكثر من نتيجة 2-2، في حين سيلعب العربي بفرصتيْ الفوز والتعادل صفر-صفر أو 1-1.

وكان الأهلي الإماراتي فاز أمس على كاظمة الكويتي 1-صفر ضمن الدور ذاته. وسجل البرازيلي جاكسون غاغا هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 30.
ويلتقي الفريقان إيابا في الكويت في 18 أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

قطر تقرض تونس نصف مليار دولار


الشيخ حمد بن جاسم (يسار) لدى وصوله إلى تونس في زيارة رسمية (الفرنسية)

أعلنت قطر مساهمتها في سندات قرض لتونس بقيمة خمسمائة مليون دولار، وذلك ضمن مساعدة تهدف إلى تطوير البلاد خاصة وسطها وجنوبها.
جاء الإعلان خلال زيارة رسمية قام بها رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني لتونس التقى خلالها مع المسؤولين التونسيين، وكان في استقباله بالمطار وزير الخارجية التونسي محمد مولدي الكافي.
وأعرب الشيخ حمد عن اعتقاده بأن ما يقوم به المسؤولون التونسيون يصب في صالح أبناء بلدهم، واصفا جهودهم بالعمل الإيجابي في هذه الفترة الانتقالية.
وأشار من جهة أخرى إلى أن زيارته لتونس استهدفت توطيد العلاقات بين قطر وتونس بشكل أكبر وأعمق، لافتا إلى وجود أفكار جديدة للاستثمار والتعاون بين البلدين في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.
وكان الشيخ حمد -الذي أنهى مساء الأربعاء زيارة قصيرة لتونس- أشرف برفقة رئيس الحكومة التونسية المؤقتة الباجي قائد السبسي على حفل تم خلاله التوقيع على ثلاث اتفاقيات لتعزيز علاقات التعاون بين البلدين.
وتشمل الاتفاقية الأولى تطوير مشروع قيد الدراسة بمدينة المهدية الساحلية التي تقع وسط البلاد، ومذكرة تفاهم بين الحكومة التونسية وقطر القابضة بشأن إنشاء صندوق استثماري مشترك، ومذكرة تفاهم أخرى لإقامة تعاون في مجال المعادن.

الثورات العربية وإعلان دولة فلسطين





عباس (يسار) مقدما طلب العضوية إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون (الأوروبية)

يسلط المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات -في ورقة تقدير موقف حديثة حصلت الجزيرة نت على نسخة منها- الضوء على خيارات القيادة الفلسطينية بعد طلب للعضوية الكاملة في الأمم المتحدة، ويقدم تشريحا للخطوة التي ستضع السلطة الفلسطينية أمام أربعة سيناريوهات.

ويرى المركز -في ورقته التي عنوانها "خيارات القيادة الفلسطينية بعد طلب عضوية الأمم المتحدة"- أن الطلب الذي تقدّم به الرئيس الفلسطيني محمود عباس خلال اجتماعات الدورة الـ66 للجمعية العامّة للأمم المتحدة هو في المحصلة إقرارٌ بفشل مسارٍ دام عشرين عاماً من المفاوضات.

وتتساءل الورقة عما إذا كانت السلطة الفلسطينية قادرة على مغادرة المسار الثنائي مع إسرائيل، بالنظر إلى تأكيد عباس مرارا أن توجّهه للأمم المتحدة هو خطوة في إطار المفاوضات.

وتَعتبر الورقة أن الخطوة قد لا تعدو أن تكون مجرد مناورة سياسية لا تتجاوز في مداها ومعناها بنية الثقافة السياسية السائدة في عهد عباس المرتكزة على أنه لا خيار سوى المفاوضات.

وترى أن الطلب الذي تقدم به عباس خلال اجتماعات الدورة الـ66 للجمعية العامّة للأمم المتحدة هو في المحصلة إقرارٌ بفشل مسارٍ دام عشرين عاماً من المفاوضات.

الطلب الذي تقدّم به  عباس خلال اجتماعات الدورة الـ66 للجمعية العامة للأمم المتحدة هو في المحصلة إقرارٌ بفشل مسارٍ دام عشرين عاماً من المفاوضات
السيادة أولا

وتشدد الورقة على أهمية تحقيق السيادة وممارستها أولا ثم نيْل الاعتراف، وعلى أن تحقيق السيادة شرطٌ ضروري لوجود الدولة، أمّا الاعتراف فليس ضرورة للدول، مشيرة إلى اعتراف 126 دولة حول العالم بدولة فلسطين المعلَنة في الجزائر عام 1988.

وتؤكد أن تغير الأوضاع في العالم العربي إثر ثوراته -وخاصة بعد الإطاحة بنظام الرئيس المصري حسني مبارك- عمق أزمة السلطة الفلسطينية، لكنه رفع عنها الضغوط الإقليمية وسمح لها برفع سقف خطابها السياسي.
كما تشير الورقة إلى أن الرئيس عباس اتجه في البداية إلى توقيع المصالحة مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، وذلك بغرض الذهاب إلى الأمم المتحدة بحكومة وحدة وطنية، "لكن المصالحة كانت شكلية ولم يتبعها أي مؤشر يدل على جديتها".

ووفقا للورقة فإن السلطة الفلسطينية لم تتوجه للأمم المتحدة إلا عندما تأكدت أن الرئيس الأميركي باراك أوباما غير قادر على فرض تجميد الاستيطان على الحكومة الإسرائيلية، أو غير راغب فيه، وأنه لا جدوى من مواصلة المفاوضات وفق الأساليب السابقة، وهي المفاوضات التي لم تفض إلا إلى مزيد من  الاستيطان وعمليات التهويد في القدس والضفة والحصار لقطاع غزة.

وتشير الورقة إلى أن رفض الفصائل الفلسطينية لمسعى الاعتراف، خصوصًا بالنسبة لحماس يستند أساسا إلى طبيعة الخصومة السياسية مع حركة التحرير الوطني (فتح) الدافعة باتجاه رفض أي مبادرة سياسية تقدم عليها السلطة.

وترى الورقة أن حماس "إثر انكفائها في قطاع غزة المحاصر" غير قادرة في الوقت ذاته على طرح أي بدائل سياسية على المستوى الإقليمي والدولي.


تؤكد الورقة أن القيادة الفلسطينية حققت -عبر هذه الخطوة- هدفيْن، أوّلهما تجاوز أزمة الشرعية الشعبية، وثانيهما أنها رسخت فكرة الدولة الفلسطينية على حدود الرابع من يونيو/حزيران 1967  
أهداف الخطوة
وتؤكد الورقة أن القيادة الفلسطينية حققت -عبر هذه الخطوة- على المستوى القصير هدفيْن، أوّلهما تجاوز أزمة الشرعية الشعبية، وهو ما يفسر المماطلة في إرجاء تنفيذ اتفاق القاهرة مع حماس إلى حين استجلاء نتائج هذه الخطوة.
وثانيهما أنها رسخت فكرة الدولة الفلسطينية على حدود الرابع من يونيو/حزيران 1967، وإعادة احتضانها شعبياً كحل مقبول، رغم أنه ينتقص من الحقوق التاريخية للشعب الفلسطيني.

سيناريوهات أربعة
وترى الورقة أن ثمة أربعة سيناريوهات بعد الخطوة الفلسطينية:
الأوّل: أنْ يسقط طلب العضوية، بسبب "الفيتو" الأميركي أو بعدم حصوله على الأصوات الكافية، وهنا قد تتوجه السلطة إلى الجمعية العامة، أو تقبل بعرض الرباعية الدولية وفق نفس الالتزامات السابقة مع إسرائيل، مع تغيير طفيف لشروط التفاوض قد تقبله إسرائيل لتجاوز أزمتها الدبلوماسية. وبذلك تكون السلطة كسبت نصراً معنوياً قد يحسّن موقفها أمام حماس.
الثاني: أن توظف السلطة حالة التأييد داخل الأمم المتحدة -بغض النظر عن طبيعة العضوية- لتضغط على الولايات المتحدة لإجبارها على تعديل موقفها وعلى إسرائيل لوقف الاستيطان.
ثالثاً: أن تعمل السلطة باتجاهين: الاستفادة من التأييد الدولي في المفاوضات السياسية من جهة، ومن جهة أخرى إعادة بناء السلطة الفلسطينية على قاعدة إتمام المصالحة مع حماس والمضي في إصلاح منظمة التحرير الفلسطينية والتزام الوحدة الوطنية.

رابعاً: أنْ تجابه السلطة الفلسطينية -بغض النظر عن أي نتيجة يسفر عنها طلب العضوية في الأمم المتحدة- بعقوبات أميركية. وقد دعا إلى ذلك عمليا أعضاء في الكونغرس، كما طالبت به عدة جهات نافذة في واشنطن، وهو ما قد يؤدي في النهاية إلى استقالة عباس أو انهيار السلطة.

ليبيا مستعدة لفتح التحقيق في لوكربي





العلاقي تراجع عن تصريحات سابقة بشأن إغلاق القضية نهائيا (الجزيرة نت-أرشيف)

قال مسؤول شؤون العدل في المجلس الوطني الانتقالي الليبي محمد العلاقي إن ليبيا مستعدة للعمل مع السلطات الأسكتلندية للتحقيق في احتمال ضلوع آخرين في حادث لوكربي غير عبد الباسط المقرحي، المدان الوحيد في تلك القضية.
وبحسب العلاقي، فإن السلطات الليبية الجديدة "لا ترفض أي طلب من السلطات الأسكتلندية للتحقيق مع أي شخص آخر غير عبد الباسط المقرحي في قضية لوكربي، لأن هذا الأمر سيؤدي إلى إظهار الحقيقة وربما يكون المقرحي قد أدين ظلما". وتابع "نحن جاهزون للتعامل مع هذا الملف".
وتتناقض تصريحات العلاقي هذه -التي أدلى بها في مؤتمر صحفي الأربعاء- مع ما أعلنه الاثنين بشأن إغلاق القضية نهائيا.
وأعلن مكتب المدعي العام في أسكتلندا المكلف بالقضية الاثنين أنه طلب رسميا من المجلس الوطني الانتقالي المساعدة في التحقيق حول انفجار طائرة بان آم في 21 ديسمبر/كانون الأول 1988 فوق مدينة لوكربي، وهو ما أوقع 270 قتيلا.

ولم تشر السلطات الأسكتلندية في طلبها إلى المقرحي، الذي أطلق سراحه عام 2009 بسبب إصابته بمرض السرطان. وقالت إنها تعول على المجلس الانتقالي كي يضع تحت تصرفها وثائق وشهودا يفيدون في التحقيق.
وذكر مكتب المدعي العام الأسكتلندي في بيان أن "تحقيقا ما زال مفتوحا يتعلق بضلوع أشخاص آخرين في القضية، وربما من بينهم العقيد الليبي معمر القذافي نفسه".

مصادر: العراق يوقف تصدير النفط عبر خط كركوك -جيهان

كركوك (العراق) (رويترز) - قال مصدران في شركة نفط الشمال العراقية ان السلطات أوقفت تصدير الخام عبر خط انابيب جيهان-كركوك يوم الاربعاء بسبب تسرب.

وقال مسؤول رفيع في الشركة طلب ألا ينشر اسمه "حدث تسرب من خط الانابيب ... لان الخط قديم."
وقام العراق بتصدير 461 الف برميل يوميا من الخام من حقوله الشمالية في اغسطس اب معظمها عبر خط انابيب كركوك الى ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط.
وتم شحن معظم صادرات العراق الاجمالية وقدرها 2.189 مليون برميل يوميا في أغسطس اب عبر مرافيء التصدير الجنوبية في البصرة.
وأكد مهندس انتاج في شركة نفط الشمال إيقاف التصدير في خط انابيب كركوك جيهان وقال انه لم يتضح بعد متى تستأنف الصادرات.

الناطقة الرسمية باسم الخارجية الامريكية: يجب حل الازمة في سورية بطريقة سلمية

اعلنت الناطقة الرسمية باسم وزارة الخارجية الامريكية فيكتوريا نولاند ان حل الوضع في سورية يجب ان يكون بطريقة سلمية مؤكدة ان اساليب العنف غير مقبولة.
تشييع جثامين رجالات امن سوريين - درعا 28 سبتمبر/ايلول 2011

AFP

تشييع جثامين رجالات امن سوريين - درعا 28 سبتمبر/ايلول 2011
وقالت نولاند خلال مؤتمر صحفي يوم الاربعاء 28 سبتمبر/ايلول ردا على طلب التعليق على استمرار المواجهات في سورية: "لا نعتبر ان الازمة تملك اسلوب الحل العسكري.. نحتاج حلا سياسيا، ونسعى الى امكانية اشراك المعارضة في حوار سياسي باتجاه المستقبل الديمقراطي لسورية.. هذا ما نؤيده نحن وما يرغبونه هم (المعارضة السورية)".
واعتبرت نولاند ان الحالات التي يمسك فيها المتظاهرون في يدهم السلاح ليست عديدة، ويفعلون ذلك، كما تؤكد نولاند، فقط من اجل الدفاع عن النفس.
ونوهت الناطقة الامريكية بأن "الجزء الاكبر من المعارضة السورية يفضل عدم استخدام العنف".
المصدر: وكالة "نوفوستي" للانباء

معارض سوري يدعو الامم المتحدة الى ارسال قوات دولية الى سورية


اعتبر المعارض السوري هيثم المالح في مقابلة مع "روسيا اليوم" أن النظام السوري فقد شرعيته ولا يوجد مخرج سياسي للأزمة سوى رحيله.
وقال ان "الامم المتحدة ومجلس الامن يستطيعان ارسال قوات دولية وليس قوات دول، واتخاذ الاجراءات لمنع شلال الدم الذي يسيل يوميا في سورية".
وبالنسبة للموقف الروسي، حذر المالح من ان "استمرار روسيا بارتكاب الخطيئة نفسها التي ارتكبتها في ليبيا فستجد نفسها خارج المنطقة بالكامل.. وارجو روسيا ان تعيد النظر في موقفها".
واعتبر انه "لا يوجد مخرج سياسي الا برحيل النظام الذي فقد شرعيته".
وذكر بأن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف "علق منذ شهرين بالنسبة للقذافي انه يقتل شعبه، لذلك فقد شرعيته، والصورة نفسها في سورية. فبشار الاسد وحاشيته يقتلون شعبهم".
يمكنكم الاطلاع على تفاصيل المقابلة في تسجيل الفيديو

الإعلان عن تأسيس أول حزب يساري في مصر بعد الثورة

افادت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية بان حزب "التحالف الشعبي الاشتراكي" تقدم يوم الاربعاء 28 سبتمبر/ايلول باوراق التأسيس الى لجنة الاحزاب المصرية ليصبح اول حزب يساري يعلن تأسيسه في البلاد بعد الثورة.

صورة من الارشيف
ونظم اعضاء الحزب مسيرة من مقر الحزب الى مبنى القضاء العالي لتسليم اوراق التأسيس. ونقلت وكالة انباء الشرق الاوسط عن عبد الغفار شكر وكيل مؤسسي الحزب قوله ان "عضوية الحزب تتنوع بين الريف والحضر، حيث يتمتع الحزب بعضوية قاعدية وجماهيرية فى مختلف القرى والمراكز والأحياء، فتنتمى عضوية الحزب إلى 26 محافظة، ويبلغ عدد الشباب والنساء أكثر من نصف الأعضاء".
واضاف عبد الغفار شكر قوله ان "العضوية فى الحزب تضم قيادات يسارية تاريخية، ونشطاء وناشطات سياسيين من جيل الوسط والشباب فضلا عن شخصيات عامة وخبراء ومتخصصين وأكاديميين فى مجالات عدة".

المندوب الروسي في الامم المتحدة: روسيا قدمت صيغة جديدة لمشروع القرار حول سورية



فيتالي تشوركين المندوب الروسي الدائم لدى الامم المتحدة
AFP EMMANUEL DUNAND
فيتالي تشوركين المندوب الروسي الدائم لدى الامم المتحدة
واشار تشوركين الى ان موسكو تأمل بان تساعد هذه الصيغة الجديدة على "تحريك العملية السياسية في سورية ووقف العنف هناك، لانها تتسم بلهجة حازمة".
ووصف المندوب الروسي مشروع القرار الذي طرحته الدول الغربية بانه جزء "من السياسة الرامية الى تبديل النظام في سورية". واضاف قوله: "نحن نعتقد بان التصريحات التي تطلق من بعض العواصم حول شرعية او عدم شرعية انظمة معينة لا تساهم إلا في تصعيد العنف في سورية".
وقال تشوركين ان المشروع الغربي يدل على ان الدول التي قدمته لا تزال تتمسك بالموقف المشجع "لاعمال التخريب". واضاف ان "ذلك في رأينا سيؤدي الى عواقب وخيمة ومأسوية بالنسبة الى سورية".
هذا وتجدر الاشارة الى ان الولايات المتحدة ودول الغرب الاخرى ترى انه يجب ان يتخذ مجلس الامن الدولي اجراءات حازمة ازاء سورية، وتريد ان يتضمن القرار بهذا الشأن فرض عقوبات.
المصدر: "ايتار-تاس"

خبير سوري في حقوق الانسان: الغاء المادة الثامنة الآن سيهدأ الشارع السوري

قال الخبير السابق في مجلس حقوق الإنسان جورج جبور خلال مكالمة هاتفية مع "روسيا اليوم" من دمشق انه "من الصعب على الدول الغربية ان تنجح (في تمرير قرارها ضد سورية) طالما ان روسيا والصين ملتزمتان بموقفيهما وتؤكدان ان العنف يأتي من الطرفين".
وقال جبور ان "السياسة الخارجية السورية واعية وتسعى الى تحسين الموقف السوري الدولي، ونتائج زيارة وزير الخارجية المعلم الى نيويورك كان لا بأس بها".
واعتبر جبور ان "الغاء المادة الثامنة من الدستور الآن سيكون له اثر ايجابي على تهدئة الشارع السوري".

جميل شحادة: الفلسطينيون يرفضون العودة الى صيغة الماضي للمفاوضات العبثية

قال جميل شحادة عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية في حوار مع "روسيا اليوم" من رام الله ان "هناك جهودا تبذل باتجاه البوسنة ونيجيريا والغابون ودول اخرى لم تحدد موقفها بعد، وهناك وعود جدية من قبلها لدراسة موقفها واعطاء رأي ايجابي للموافقة على انضمام فلسطين الى الامم المتحدة".

جميل شحادة: الفلسطينيون يرفضون العودة الى صيغة الماضي للمفاوضات العبثية
واشار شحادة الى "اجراء اتصالات مع مجموعة عدم الانحياز من اجل التزام ممثليها في مجلس الامن للتصويت لصالح القضية الفلسطينية والالتزام بقرار عدم الانحياز، وكذلك الامر مع دول اسلامية والمؤتمر الاسلامي ودول الاتحاد الافريقي ، وهناك اتصالات مكثفة ودور تلعبه الكثير من الدول العربية والصديقة  بتأييد المطلب الفلسطيني ومواجهة الضغط الامريكي الكبير".
وقال ان الرئيس محمود عباس ابلغ الرئيس باراك اوباما خلال اللقاء الذي جمعهما بـ "أننا لن نعود الى صيغة الماضي للمفاوضات العبثية والرعاية القديمة وهناك استعداد (لرعاية المفاوضات) من قبل دول عديدة من بينها روسيا لاحتضان مؤتمر دولي للاشراف على المفاوضات".
للمزيد يمكنكم مشاهدة تسجيل الحوار 

الناطقة الرسمية باسم الخارجية الامريكية: يجب حل الازمة في سورية بطريقة سلمية

اعلنت الناطقة الرسمية باسم وزارة الخارجية الامريكية فيكتوريا نولاند ان حل الوضع في سورية يجب ان يكون بطريقة سلمية مؤكدة ان اساليب العنف غير مقبولة.
تشييع جثامين رجالات امن سوريين - درعا 28 سبتمبر/ايلول 2011

AFP

تشييع جثامين رجالات امن سوريين - درعا 28 سبتمبر/ايلول 2011
وقالت نولاند خلال مؤتمر صحفي يوم الاربعاء 28 سبتمبر/ايلول ردا على طلب التعليق على استمرار المواجهات في سورية: "لا نعتبر ان الازمة تملك اسلوب الحل العسكري.. نحتاج حلا سياسيا، ونسعى الى امكانية اشراك المعارضة في حوار سياسي باتجاه المستقبل الديمقراطي لسورية.. هذا ما نؤيده نحن وما يرغبونه هم (المعارضة السورية)".
واعتبرت نولاند ان الحالات التي يمسك فيها المتظاهرون في يدهم السلاح ليست عديدة، ويفعلون ذلك، كما تؤكد نولاند، فقط من اجل الدفاع عن النفس.
ونوهت الناطقة الامريكية بأن "الجزء الاكبر من المعارضة السورية يفضل عدم استخدام العنف".
المصدر: وكالة "نوفوستي" للانباء

الحكم على وزير الاعلام المصري السابق أنس الفقي بالسجن 7 سنوات

قضت محكمة جنايات القاهرة يوم الأربعاء 28 سبتمبر/أيلول بسجن وزير الإعلام المصري السابق أنس الفقي لمدة سبع سنوات بعد إدانته في قضايا فساد.
الحكم على وزير الاعلام المصري السابق أنس الفقي بالسجن 7 سنوات

AFP

الحكم على وزير الاعلام المصري السابق أنس الفقي بالسجن 7 سنوات
 وأمرت المحكمة بسجن رئيس اتحاد الإذاعة والتلفزيون السابق أسامة الشيخ خمس سنوات. وأدانت المحكمة الفقي بإهدار المال العام، والاضرار المتعمد وذلك بالسماح في بث مباريات لكرة القدم لقنوات فضائية خاصة دون مقابل. كما أدين الشيخ بإهدار المال العام في شراء عشرة مسلسلات درامية عرضتها شاشات التلفزيون في رمضان 2010 دون الحصول على موافقة بالشراء من اللجنة المختصة، إضافة إلى تربيح الغير في شراء أعمال فنية لعرضها على قنوات حكومية بأعلى من السعر الحقيقي، وقدرت مصادر حجم الهدر بنحو 20 مليون جنيه.

برشلونة يسحق شباك باتي بخماسية نظيفة

برشلونة يسحق شباك باتي بخماسية نظيفةحقق فريق برشلونة الإسباني فوزا عريضا على مضيفه باتي بطل روسيا البيضاء بخمسة أهداف نظيفة في المباراة التي أقيمت بينهما يوم الأربعاء 28 سبتمبر/ أيلول في اطار الجولة الثانية للمجموعة الثامنة لدور المجموعات في دوري أبطال أوروبا.

وسجل الكسندر فولودكو الهدف الأول عن طريق الخطأ بمرمى فريقه في الدقيقة 19، وأضاف بدرو رودريغيز الهدف الثاني للكاتلوني في الدقيقة 22، وتألق النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي بهدفين في الدقيقتين 38 و55، بينما حمل الهدف الخامس توقيع دافيد فيا في أخر دقيقة من عمر المباراة.
وتمكن الفريق الكاتلوني من الفوز بسهولة كبيرة على مضيفه البيلاروسي الذي لم يبدي أي مقاومة أمام العملاق الإسباني واكتفى بنقطة واحدة خرج فيها من تعادله أمام فيكتوريا في المرحلة الأولى من البطولة.
وأصبح في جعبة البرشا بهذه النتيجة 4 نقاط بعد تعادله مع ميلان في المرحلة الأولى، متساويا مع ميلان الإيطالي الذي حقق الفوز على فريق فيكتوريا بهدفين دون مقابل، ويتصدر الكاتلوني المجموعة الثامنة بفارق الأهداف عن الفريق الإيطالي الذي يحتل المركز الثاني، في حين يحتل فيكتوريا المركز الثالث برصيد نقطة واحدة، بينما يحتل باتي المركز الأخير في المجموعة بنفس الرصيد وبفارق الأهداف.

اللجنة المعنية بقبول الاعضاء الجدد ستجتمع 30 ايلول للنظر في الطلب الفلسطيني بالانضمام الى الامم المتحدة



جلس الامن الدولي يوم 28 سبتمبر/أيلول خلال اجتماعه بنيويورك احالة مسألة حصول فلسطين على العضوية الكاملة في هيئة الامم المتحدة الى نظر اللجنة المعنية بقبول الاعضاء الجدد في هذه الهيئة الدولية والتي تضم ممثلين عن جميع الدول الـ 15 الاعضاء في مجلس الامن الدولي.
وقال نواف سلام مندوب لبنان الدائم لدى الأمم المتحدة، رئيس مجلس الأمن في دورته الحالية إن اللجنة المعنية بقبول الاعضاء الجدد ستعقد اجتماعا لها على مستوى السفراء يوم الجمعة 30 سبتمبر/ايلول في الساعة العاشرة صباحا بالتوقيت المحلي لنيويورك للنظر في الطلب الفلسطيني بالانضمام الى عضوية الامم المتحدة.
ومن المقرر ان يصدر عن الاجتماع تقرير يتضمن التوصيات بشأن مسألة قبول فلسطين، ستقدمه اللجنة الى مجلس الامن الدولي بشكل مشروع قرار. وفي حال موافقة المجلس على انضمام فلسطين الى الامم المتحدة، ستطرح المسألة على التصويت في الجمعية العامة للامم المتحدة التي يبلغ عدد اعضائها 193 دولة. ويتطلب قبول دولة جديدة في الامم المتحدة ان يصوت لصالح ذلك ثلثان من الاعضاء المشاركين  في التصويت.
من جانبه، قال موفد قناة "روسيا اليوم" الى نيويورك انه لم يعترض احد على تحديد موعد الجلسة القادمة و"تم التصويت على ذلك بالاجماع لانها خطوة قانونية وتعتمد على النظام الداخلي لمجلس الامن كونها لا تؤدي الى تصويت مباشر، لذلك لم ير احد من الاعضاء ان هناك خرقا لميثاق الامم المتحدة ، كما انها مسألة اخلاقية واجرائية قانونية".
واشار الى ان مندوب فلسطين لدى الامم المتحدة رياض منصور حيا بعد الجلسة الامم المتحدة ومجلس الامن ورئيسه نواف سلام وامين عام الامم المتحدة بان كي مون على "مواقفهم البناءة وسرعة التعامل مع الملف الفلسطيني"، واضاف انه وخلال اجتماع جرى امس مع ممثلي دول عدم الانحياز انهم "اكدوا له تبنيهم الموقف الفلسطيني ودعمهم ومساندتهم بقوة الجانب الفلسطيني في اي مرحلة تصل اليها مسألة انضمام فلسطين الى الامم المتحدة".
وقال ان الفلسطينيين بهذه المبادرة "استطاعوا من تدويل قضيتهم".من جانبه، اعتبر ألون بن مئير أستاذ دراسات الشرق الأوسط في مركز الشؤون الدولية في جامعة نيويورك في حديث لـ"روسيا اليوم" انه "يمكن تأخير النظر في الطلب الفلسطيني لاسابيع وربما شهور".
وبالنسبة الى اقتراح الرباعية حول استئناف المفاوضات اشار بن مئير الى ان المشكلة تكمن في وضع الفسطينيين شروط مسبقة بوقف الاستيطان لان ذلك يعني انهم لن يقدروا على تأسيس دولتهم، من جانبهم لا يستطيع الاسرائيليون وقف الاستيطان لان ذلك سيسلبهم حقوقهم التاريخية والدينية، لذا فهذه المسألة "تعتبر رمزية لكلا الطرفين".